MndoOo Admin..MndoOo
عدد الرسائل : 175 العمر : 36 البلد : فــــ قلب حبيبتى ــــى الوظيفة : computer man مزاجك يا مان : Nice Love اذكر الله : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| موضوع: شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد) الأربعاء يوليو 09, 2008 4:54 pm | |
| سوف أقوم فى هذا الموضوع (بإذن الله) بوضع أخطاء المصلين إستنادا الى كتاب (إرشاد السالكين إالى أخطاء المصلين) جمع وترتيب (الشيخ محمود المصرى) وسأقوم (إن شاء الله) بوضع أخطاء المصلين على شكل مجموعات يوميا إن شاء الله وفقنى الله وإياكم وجعله فى ميزان حسناتنا (إن شاء الله) وسنبدأ على بركةالله بالباب الأول (بدع و مخالفات المساجد)1- < ترك تحية المسجد> من المخالفات المنتشرة بين المصلين: الجلوس فى المسجد بدون أداء التحية ز فعن أبى قتادة السلمى أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال :[ إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ]...ولقد دخل أبو ذر-رضى الله عنه- المسجد فقال له النبى (صلى الله عليه وسلم): [ أركعت ركعتين؟ قال:لا. قال:قم فاركعهما].وترجم عليه ابن حبان : أن تحية المسجد لا تفوت بالجلوس.وله أيضا أن يصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى بع الفجر و بعد العصر ؛لأنها صلوات من ذوات الأسباب كصلاة الطواف و الخسوف. -------------------------------- 2- < ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد > كثير من المصلين لا يعرفون السنة فى دخول المسجد والخروج منه ولا الأذكار الواردة فى ذلك .. ولذلك نقول لهم : إن من أراد أن يدخل المسجد يسن له أن يدخل برجله اليمنى ويخرج برجله اليسرى. وأما من أذكار الدخول والخروج فإليكم هذه الباقة العطرة من أحاديث النبى (صلى الله عليه و سلم) التى توضح الأمر: *عن أنس -رضى الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه و سلم)كان إذا دخل المسجد قال:[ بسم الله اللهم صلى على محمد ]؛ وإذا خرج قال [ بسم الله اللهم صلى على محمد]. *وعن ابن حميد أو أبى أسيد رضى الله عنهما قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) [ إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى (صلى الله عليه وسلم) ثم ليقل : اللهم افتح لى أبواب رحمتك . وإذا خرج : اللهم إنى أسألك من فضلك ] *وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما،عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه كان إذا دخل المسجد قال : [ أعوذ باللع العظيم، وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ].. قال: فإذا قال ذلك، قال الشيطان : حفظ منى سائر اليوم ]. -------------------------------- 3- < دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين > نرى كثيرا من المصلين يذهب أحدهم الى المسجد بملابس ممزقة أو تحمل رائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدى الله -جل و علا-وهذا الأنسان لو طلبنا منه أن يخرج لمقابلة رئيسه فى العمل بنفس الملابس لأمتنع عن ذلك. لقد حث الله على التزين عند الذهاب الى المسجد فقال يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف 31) بل قال (صلى الله عليه و سلم): [ إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له]. -------------------------------- 4- < الخروج من المسجد بعد الأذان > بعض الناس يخرجون من المسجد بعد الأذان مباشرة وهذا من المخالفات المذمومة. فعن أبى الشعثاء قال: كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعة أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد. فقال أبو هريرة:أما هذا فقد عصاأبا القاسم (صلى الله عليه و سلم). قال الإمام النووى - رحمهالله - فيه كراهة الخروج من المسجد بعد الأذان ختى يصلى المكتوبةإلا لعذر . والله أعلم. -------------------------------- 5- < البصاق فى المسجد > بعض الناس يبصقون فى المسجد مع أنهم يترفعون عن تلك الفعلة المشينة فى بيوتهم...ولا حول ولا قوة إلا بالله. قال (صلى الله عليه وسلم):[ إذا كان أحدكم فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ، ولكن عن شماله تحت قدميه ]. فيه نهى المصلى عن البصاق بين يديه وعن يمينه وهذا عام فى المسجد و غيره ز وقوله (صلى الله عليه وسلم) : ""وليبزقن تحت قدميه وعن يساره""هذا فى غير المسجد ، أما المصلى فى المسجد فلا يبزق إلا فى ثوبه لقوله (صلى الله عليه وسلم) [ البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها ].
والباقي إن شاء الله فى المشاركات القادمة وفقنى الله وإياكم | |
|
MndoOo Admin..MndoOo
عدد الرسائل : 175 العمر : 36 البلد : فــــ قلب حبيبتى ــــى الوظيفة : computer man مزاجك يا مان : Nice Love اذكر الله : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| موضوع: رد: شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد) الأربعاء يوليو 09, 2008 4:57 pm | |
| عدنا مع الحلقة الثانية واستكمالا لما بدأت من قبل مع (إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين) 6-< الإحداث فى المسجد > ومن المخالفات التى يكره فعلها فى المساجد: إخراج الريح ؛ لأن ذلك يؤذى الملائكة والمسلمين فى المساجد ولقد أخبر النبى (صلى الله عليه وسلم):[ أن الملائكة تصلى على الشخص الذى يأتى المسجد للصلاة فتقول:اللهم صلى عليه اللهم ارحمه مالميؤذ فيه مالم يحدث فيه. قيل: وما يحدث؟ قال: يفسو أو يضرط ] وقال (صلى الله عليه وسلم): [ فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو أدم ] --------------------------------- 7- < التبرير و إعلان العزاء فى الميكروفون > ومن بدع المساجد الدائر أمرها بين الكراهة والحرمة ما يسمى بالتبرير وهو تلاوة المؤذنين على نحو المنارات بأصوات مرتفعة عند موت عالم أيات من سورة "الإنسان" (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا)""الانسان 5"" وكذلك ففى كثير من المناطق الريفية إذا مات واحد منهم فإنهم يعلنون فى الميكروفون الخاص بالمسجد عن وفاة فلان بن فلان. وهذا مخالف للسنة ؛ لأن المساجد لم تجعل لمثل هذا. وعلى الجملة فمثار هذه البدعة ما كانت تفعله الجاهلية من النعى كانو يرسلون من يعلم بموته على أبواب الدور والأسواق قال فى سبل السلام: من النعى المنهى عنه النعى من أعلى المنارات فى هذه الأعصار فى موت العلماء. --------------------------------- 8-< قراءة سورة الكهف يوم الجمعة على الملأ > ومن البدع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بصوت مرتفع وترجيع كترجيع الغناء والناس ما بين راكع وساجد وذاكر وقارئ ومتفكر ،...وناهيك ما يكون من العوام من رفع أصواتهم استحسانا لألحان القارئ من غير مبالاة بحرمة المكان والقرأن ، وهذا كله مذموم لا يحل. --------------------------------- | |
|
MndoOo Admin..MndoOo
عدد الرسائل : 175 العمر : 36 البلد : فــــ قلب حبيبتى ــــى الوظيفة : computer man مزاجك يا مان : Nice Love اذكر الله : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| موضوع: رد: شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد) الأربعاء يوليو 09, 2008 4:59 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدت مرة أخرى لاستكمال ما بدأت (إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين)9- < تسامر الناس بحديث الدنيا > إن الاسلام لم يمنع الكلام المباح فى المسجد ما لم يكن فيه تشويش على المتعبدين فى المسجد ولكن على أن لا يكون فيه إعراض عن الصلاة أو التشاغل عنها. فعن سماك بن حرب قال: قلت لجابر بن سمرة: أكنت تجالس رسول الله (صلى الله عليه وسلم): قال:نعم، كثيرا كان لا يقوم من مصلاه الذى يصلى فيه الصبح أو الغداة، حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس، قما وكانو يتحدثون، قيأخذون فى أمر الجاهلية، فيضحكون ويبتسم... وهذا محمول على الكلام الذى لا يشوش على الاخرين، ولا يمنع الانسان من فعل المأمور به. وقد يكون النبى (صلى الله عليه وسلم) قد تركهم من باب التدرج فى الدعوة...والله أعلم. """"فائدة هامة""""
بعض الناس يمنع الكلام فى المسجد عامة ما لم يكن ذكرا بحديث يرفعونه إلى النبى (صلى الله عليه وسلم) نصه: [ الكلام فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب] وهو حديث لا أصل له. قال العراقى: لم أقف له على أصل وقال تقى الدين السبكى : لم أجد له إسنادا . ------------------------------ 10- < رفع الصوت فى المسجد > ومن المخالفات المكروهة تسامر الناس فى المساجد بحديث الدنيا وربما علت أصواتهم وارتفع ضحكهم وكثر تصفيقهم الحاد وتصفيرهم المزعج، وفى هذا هتك لحرمة بيوت الله تعالى التى أعدها لعبادته وفيه أيضا إيذاء للمصلين ومنع للمتعبدين.وقد نهى النبى (صلى الله عليه وسلم) عن رفع الصوت فى المسجد. فعن أبى سعيد الخدرى [ إعتكف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة ] وهذا النهى وقع عند رفع أصواتهم بالذكر والقرأن، فكيف إذا كان بكلام فيه ما فيه من الحرمة والتشويش. ------------------------------ 11- < نشد الضالة فى المسجد > بعض الناس إذا ضاع منه شئ فإنه يذهب الى المسجد ويطلب من القائمين عليه أن يعلنو فى الميكروفون عن ضالته..وهذا خطأ؛ لأن النبى (صلى الله عليه وسلم) نهى عن ذلك. قال (صلى اتلله عليه وسلم):[ من سمع رجلا ينشد ضالق فى المسجد فليقل: لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبنى لهذا ]. وفى روايه [ إنما بنيت المساجد لما بنيت له ] قال الإمام النووى - رحمه الله - : فى هذا الحديث فوائد منها: النهى عن نشد الضالة فى المسجد ويلحق به ما فى معناه من البيع والشراء والإجارة ونحوها من العقود وكراهة رفع الصوت فى المسجد. وقوله (صلى الله عليه وسلم): [ إنما بنيت المساجد لما بنيت له ]معناه لذكر الله تعالى والصلاة والعلم والمذاكرة فى الخير ونحوها. ------------------------------ 12- < البيع والشراء فى المسجد > بعض الناس يبيعون ويشترون فى المسجد .. ولقد نهى النبى (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك فقال : [ إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع فى المسجد فقولوا له: لا أربح الله تجارتك ]. ------------------------------ | |
|
MndoOo Admin..MndoOo
عدد الرسائل : 175 العمر : 36 البلد : فــــ قلب حبيبتى ــــى الوظيفة : computer man مزاجك يا مان : Nice Love اذكر الله : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| |
MndoOo Admin..MndoOo
عدد الرسائل : 175 العمر : 36 البلد : فــــ قلب حبيبتى ــــى الوظيفة : computer man مزاجك يا مان : Nice Love اذكر الله : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
| موضوع: رد: شرح كتاب إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين (متجدد) الأربعاء يوليو 09, 2008 5:07 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حلقة أخرى من سلسة ( إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين ) 23- < الجهر بقراءة القرأن فى المسجد > مما يؤثر على المصلين الذين يصلون فى المسجد...وهذا خطأ عظيم. فالكل يناجى ربه ولا ينبغى أبدا أن يطغى صوت أحد على أحد. --------------------- 24- < غلق المساجد بعد الصلاة لغير الضرورة > إن الله تعالى يقول: (( ومن أظلم من منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها )) ""البقرة 114"" والتخريب كما يكون بالهدم يكون بمنع المصلين والمتعبدين من دخولها. إذا عرفت هذا تعلم أن من البدع التى لا شك في حرمتها غلق كثير من المساجد فى كل الأوقات ماعدا أول وقت. فربما أدى ذلك إلى تضييع الصلاة فقد لا يستيسر له المبادرة إليها أول الوقت. ولا يخفى أن هذا صد عن سبيل الله تعالى وسعى فى خرابها ومنع من زيارة الله تعالى فى بيوته. ( نعم ) يباح غلقها فى غير أول الوقت لخوف أمتهانها بنحو دخول الأطفال والبهائم فيها وفعل الفسق أو خشية ضياع ألاتها بشرط أن لا تدعو إلى فتحها كتعليم العلم أو وجود معتكف فيها يتضرر بغلقها وإلا حرم غلقها وإن خيف الامتهان أو الضياع (نعم) إذا تيقن أحد الأمرين جاز الغلق فإن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح. --------------------- 25- < منع دروس العلم وطلبة العلم من المسجد > وقد نشأ عن البدعة السابقة تلك البدعة ألا وهى طرد المصلين أو طلاب العلم عقب صلاة العشاء، ومنعهم من طلب العلم،وإطفاء المراوح والأنوار عليهم من أجل الإسراع فى الصلاة لإغلاق المسجد، وقد كانت السنة فتح المساجد مطلقا فى كل الأوقات؛لأن ذلك هو المأثور عن مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)فى زمنه وزمن الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين0 --------------------- 26- < اتخاذ المحاريب وزخرفتها > وهذا من المخالفات الشرعية؛لأنه لم يثبت عن النبى (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه ومن تبعهم أنه اتخذ محرابا فى المسجد.. بل إن النبى (صلى الله عليه وسلم)نهى عن ذلك فقال: [ اتقوا هذه المذابح-يعنى المحاريب-]. وتشتد الكراهة إذا زخرفت تلك المحاريب لأن هذا مدعة لانشغال المصلين بزخرفتها ولخروج الخشوع من قلوبهم، فلا حاجة إذن لتلك المحاريب، بل إننا بدلا من بنائها وزخرفتها يجد علينا أن ندفع هذا المال إلى يتامى المسلمين لنسد جوعهم. 27-< علو المنابر وارتفاعها نحو السقف وامتدادها > إن المنبر الشرعى الذى خطب عليه النبى (صلى الله عليه وسلم) وصحبه الكرام لم يزد عن درجتين والمستراح، وبهذا لا يقطع الصفوف، ويتمكن الحاضرون من رؤية الخطيب. أما ارتفاعه فيؤدى إلى أختفاء الخطيب وخاصة ما يضعه بعض الجهال من البيارق، ورفع حائطى المنر، ووضع قبة فى أعلاه، وكذلك امتداده يؤدى إلى قطع صف أو صفين عند إقامة الصلاة، فضلا عن الإسراف والبذخ فى صناعته، والمسلمون فى حاجة إلى هذا المال. قال (صلى الله عليه وسلم):[ من وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله ]. --------------------------- 28- < قراءة بعض أيات أو سور بين الأذان والإقامة > هذا العمل أيضا من البدع المحرمة، حيث لا أصل لها ولا سند، ويؤدى فعلها إلى التشويش على المصلين الذين يؤدون السنة الراتبة. وقد سبق التنبيه على أن هذا يذهب بهاء الخشوع، ويبنى على الأدلة السابق ذكرها فى بدعة القراءة قبل صلاة الجمعة. --------------------------- 29- < تشييد المنارات > لا شك أن تشييدها وبخاصة تعددها فى المسجد الواحد يؤدى إللى الاسراف... وفقراء المسلمين فى حاجة إلى هذا المال ، فضلا عن كونها لا أصل لها من هدى النبى (صلى الله عليه وسلم) ولا عند أصحابه - رضى الله عنهم - . والمسلمون المعاصرون يهتمون بتشييدالمنارات على أرقى مستوى، بل قد يتكلف بإقامتها شخص واحد، وقصدهم من ذلك هو إعلاء كلمة الله ، وإظهار المساجد، ومع هذا القصد لا يخلةو الأمر من كراهة لعدم إقامتها فى صدر الإسلام- والله وحده من وراء القصد - . --------------------------- 30- < السؤال فى الماجد (الشحاذة) > وهذه عادة مذمومة فى أى مكان فما ظنك بها فى بيت الله - جل و علا -. --------------------------- 31- < التدخين داخل دورات المياه فى المساجد > وعلى لارغم من أن التدخين حرام فى كل زمان و مكان، إلا أنه يزداد حرمة إذا كان فى بيت الله. فتجد كتيرا من المصلين إذا دخل الخلاء فى المسجد أشعل الدخان، بل أن بعضهم يدخل المسجد و(السيجارة فى فمه) حتى إذا وصل إلى مكان الصلاة أطفأ السيجارة، ودخل مباشرة فى الصلاة،ويزعج إخوانه المصلين برائحة الدخان.
| |
|